This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

Wednesday, June 10, 2015

برغم زيادة طاقة التكرير الجديدة أرامكو السعودية تشتري 1.1 مليون برميل زيت غاز

شركة ارامكو السعودية
شركة ارامكو السعودية

كشفت مصادر في قطاع الوقود إن شركة أرامكو السعودية اشترت أكثر من مليون برميل من زيت الغاز للتسليم في يوليو من السوق الفورية برغم زيادة طاقة تكرير جديدة وذلك بسبب الطقس الصيفي الحار الذي يعزز الطلب على الكهرباء.

واشترت شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية – وهي وحدة مملوكة بالكامل لأرامكو – حوالي 1.1 مليون برميل من زيت الغاز للتسليم في يوليو بانخفاض حوالي 30% عن الكميات التي طلبت الشركة في البداية شراءها.

وكانت أرامكو لتجارة المنتجات البترولية طلبت في البداية شراء أربع شحنات تبلغ إجمالا 1.6 مليون برميل للتسليم في جازان وضباء وجدة وراس تنورة.

وأفاد مصدر أن الشركة اشترت الشحنات من شركات تكرير هندية وشرق أوسطية من بينها ريليانس اندستريز الهندية.

ورجح أن تكون الشركة قد دفعت علاوة قدرها حوالي 1.7 دولار للبرميل فوق أسعار الشرق الوسط لبعض الشحنات التي تم شراؤها من ريليانس.

وقال تاجر مقيم في سنغافورة إن أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية ربما دفعت علاوات أكبر تتراوح بين 2.5 و2.7 دولار للبرميل لشحنات زيت الغاز الأخرى. لكن لم التأكد من ذلك.

ويبلغ الطلب السعودي على الكهرباء ذروته خلال الصيف مع زيادة استخدام مكيفات الهواء في ظل ارتفاع درجات الحرارة لما يصل إلى 50 درجة مئوية. ويزيد الطلب على زيت الغاز المستخدم في وسائل النقل في شهر رمضان الذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام 18 من يونيو.

وكانت السعودية يوما مستوردا كبيرا لزيت الغاز خلال الصيف لكن الواردات تراجعت بعد تشييد مصفاتين جديدتين وزيادة الطاقة التكريرية 800 ألف برميل يوميا على مدى العامين الأخيرين.

اليوم.. قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية بشرم الشيخ

مؤتمر التكتلات الاقتصادية الإفريقية

تشهد مدينة شرم الشيخ اليوم القمة الرئاسية الثالثة لدول التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة "كوميسا وسادك وتجمع شرق أفريقيا"، بحضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالتكتلات، ومن ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

ومن المنتظر أن يشارك في قمة اليوم عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية منها البنك الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، ومنظمة التجارة العالمية، والاتحاد الأفريقي، والأونكتاد، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (يونيكا)، ومنظمة الجمارك العالمية.

إطلاق منطقة التجارة الحرة.

ومن المنتظر أن يوقع الرؤساء والمسؤولون خلال قمة اليوم اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدول الأعضاء الـ 26، بالإضافة إلى التوقيع على إعلان شرم الشيخ بشأن إطلاق منطقة التجارة الحرة.

وكان كبار المسؤولين بالدول الأعضاء في التكتلات الثلاثة اجتمعوا الأحد الماضي للاتفاق على التوصيات والمقترحات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، ورفعها إلى اجتماع وزراء تجارة الدول الأعضاء الذي عقد أول أمس الاثنين.

واتفق الوزراء خلال اجتماعهم على توقيع الرؤساء اليوم الأربعاء اتفاقية التجارة الحرة على أن يتم التفاوض حول بعض الآليات مثل قواعد المنشأ، والتعريفة الجمركية المخفضة وفق جدول زمني معد مسبقًا.

ولا تدخل الاتفاقية حيز النفاذ إلا بعد تصديق برلمانات 14 دولة من دول التكتلات الثلاثة الـ 26 عليها، وتوقع منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصري أن يتم ذلك بالإضافة إلى انتهاء المفاوضات حول النقاط الخلافية خلال عامين على الأكثر، بينما ترى أمين عام تكتل ''سادك'' أنها قد تستغرق عامًا واحدًا.

Monday, June 8, 2015

الذهب يتعافى من أدنى مستوى في 11 أسبوعاً



الذهب يتعافى من أدنى مستوى في 11 أسبوعاً

الذهب يتعافى من أدنى مستوى في 11 أسبوعاً
وسط تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في، سبتمبر المُقبل.ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية، يوم الاثنين، بعد موجة هبوط استمرت ثلاثة أيام، متعافياً من أدنى مستوى في 11 أسبوعاً.

وارتفعت عقود الذهب في التعاملات الفورية بحلول الساعة 10:54 (توقيت جرينيتش)، بـ 3.15 دولار إلى 1174.4 دولار للأوقية، بعد تراجعها في التعاملات الصباحية إلى مستوى 1169.17 دولار للأوقية.

وتراجع الدولار أمام العملات الرئيسية بنسبة 0.04%، إلى 96.320.

ولامس الذهب أدنى مستوى له منذ 19 مارس، عند 1162.35 دولار للأوقية، يوم الجمعة، بعد صدور تقرير الوظائف الجيدة في الولايات المتحدة. مما عزز التوقعات برفع سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق هذا العام.

وأكدت بيانات قوية أن الاقتصاد يسير في الطريق الصحيح؛ لينتعش بعد ضعف الربع الأول، وتوقعات بإن مجلس الاحتياطي الاتحادي عزز من إمكانية البدء في رفع أسعار الفائدة في اجتماع السياسة في سبتمبر.

ذكرت وزارة العمل أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 280 ألف وظيفة في مايو، أعلى من توقعات الاقتصاديين بإضافة 220 ألف فقط.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفع سعر النحاس بـ 0.24% إلى 2.722 دولار للرطل. وارتفعت أسعار البلاتينيوم بنحو 2.95 دولار إلى مستوى 1096.76 دولار. 

وعلى النحو الآخر، تراجعت أسعار الفضة بـ 0.21% إلى مستوى 16.066 دولار للأوقية. وهبطت أسعار البلاديوم 2.25 دولار إلى مستوى 745.79 دولار.

How will the "OPEC" decision on the Gulf countries and the world?

How will the "OPEC" decision on the Gulf countries and the world?
How will the "OPEC" decision on the Gulf countries and the world?


The Organization of Petroleum Exporting Countries "OPEC", on Friday, that he had no intention of cutting oil production despite lower prices by 40 per cent compared to last year.

Was there another solution?


Although some argue that the move came from the "OPEC" to strike a blow for oil producers Americans, but the experts say that the organization did not find only option in production in order to keep its grip on the market, as it was "OPEC" is responsible for 60 per cent of world oil production , which accounted for 40 per cent due to the sharp rise at a rate of US production him.

But Friday's decision was widely expected, it is the only option that was present in front of the members of the organization who Ttroshm Arabia.

Had the "OPEC" has agreed to suppress rein in production, as it was the desire of some of its members, it was Astbb large rise in oil prices, and simply had to enter the oil exporters The Americans and the Russians and the Iranians directly to exploit the situation and get a bigger share of the market.

What the consequences of this decision on oil prices and the members of the "OPEC"?

Fadel see Ghaith, Managing Director of the Department of oil and gas research at the Foundation "Oppenheimer" Consulting, that surplus oil production will maintain the current rate of prices to range between $ 50 to $ 70 per barrel.

The IMF estimates "IMF" loss influencing the decisions of OPEC Gulf states (Saudi Arabia, Kuwait, Qatar and the United Arab Emirates) by about $ 287 billion to the oil sector this year.

But at the same time, these countries have what distinguishes it, as to bear the pressure of rising prices thought to cut production, as these countries have less expensive to extract oil in the world, with total cost between two dollars to ten dollars per barrel can.

These Gulf states to bear the consequences of these decisions the oil inventory left by the black days, with an estimated total value of stocks of oil at about $ 2.4 trillion, according to the Institute's sovereign wealth fund in the world "Sovereign Wealth Fund".

Financial Times: OPEC closing in on the US shale oil
Iran: just $ 75 oil price
OPEC to keep oil production ceiling
Saudi Arabia does not accept a larger share of Iran in the "OPEC"
Le Figaro: the oil market, OPEC lady .. the game is no longer
Indonesia dating back to the "OPEC"
OPEC oil recorded the highest rise in two years
"OPEC Development" sign for a loan to finance a Turkish banks

المؤشر السعودي يصل لهدفه المتوقع -التحليل الصباحي- 08-06-2015




انخفض المؤشر السعودي ، حيث اشرنا الى ان المؤشر يواجه مستوى مقاومته عند 9900 نقطة والذي قد يدفع بالمؤشر لاسفل لمستوى الدعم 9550 نقطة وهو ما تحقق، حيث المؤشر عند مستوى 9588 نقطة، مصحوبا بتدني كبير في قيمة التداول منذ بداية العام الحالي وهو ما يعد اشارة سلبية، الا انه المؤشر يواجه حاليا متوسطه المتحرك لـ 200 يوم، وهو ما يشكل دعم قد يدفع بالمؤشر لاعلى مرة اخرى لمستوى مقاومته 9900 نقطة

ومع ذلك نحذر من اختراق المؤشر لمستوى الدعم الحالي حيث في هذه الحالة سيواصل تراجعه لمستوى الدعم التالي عند 9100 نقطة.
وكان قد انهى المؤشر العام للسوق السعودي (TASI) تداولاته في الجلسة السابقة بتاريخ 7/6/2015 عند مستوى 9,588.01 منخفضا بمقدار -80.09 او ما يعادل -0.83 % مقارنة بإغلاقه السابق، وقد سجلت قيم التداول 4,591,638,528 ريال.

"ثلاثي المحمول" في مصر يرفض لائحة جزاءات تنظيم الاتصالات

موبينيل-فودافون-اتصالات
موبينيل-فودافون-اتصالات

اتفق شركات المحمول الثلاثة في مصر عن رفضها التام للائحة الجزاءات التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
وتوعد بتنفيذ ما يتضمنها من عقوبات على أي شركة تخالف قرارات الجهاز وبنود الترخيص التي بموجبه تعمل في سوق المحمول المصري.

وتبدأ العقوبات بوقف منح حيز ترقيمي جديد، مرورًا بتوقيع غرامة مالية تصل إلى مليون جنيه، وصولا إلى إمكانية التلويح بسحب الترخيص .

وقال مصدر مسئول بإحدى شركات المحمول  "إن تنظيم الاتصالات لا يمكنه تطبيق أي جزاء جاء باللائحة التي أعلن عنها مؤخرا. مؤكدا أن "تنظيم الاتصالات" لا يملك حق سحب الترخيص من أى شركة محمول ,كما أن منح حيز رقمى جديد أو منعه يتوقف على "القوات المسلحة" فهي التي تخلى الحيز الرقمى وتسمح بتداوله أو تمنع منح أي حيز جديد كما هو قائم الآن."

وأشار "المصدر" إلى أن الجهاز لجأ لإصدار لائحة جزاءات وأعلن عنها فى وسائل الإعلام حفظا لماء وجهه خاصة بعد أن تردد أن شركات الاتصالات أصبحت أقوى من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وأن العقوبات المخوَّلة للأخير لم تعد رادعة، وهو ما أثر على الخدمات المقدَّمة للمستخدمين. لذلك مكَّنت اللائحة الجديدة جهاز تنظيم الاتصالات من معاقبة من يراه مخالفا، مع عدم الإخلال بحق الجهاز فى اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحريك الدعوى الجنائية أو المدنية تجاه أى مخالفة للترخيص الصادر من الجهاز.

ومن جانبه قال المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن لائحة الجزاءات التي أعدها الجهاز وأقرها مجلس الإدارة تعطي الجهاز آليات في تفعيل دوره في تنظيم قطاع الاتصالات بكفاءة وتساعد في إحكام الرقابة على تفعيل قراراته والالتزام بالبنود المنصوص عليها في قانون الاتصالات وتراخيص شركات الاتصالات وتعد أداة قوية لمحاسبة المخالفين لهذه البنود.

وأضاف أنه قد تم إخطار الشركات المرخص لها في قطاع الاتصالات باللائحة الجديدة، بالإضافة إلى إرسال نسخة منها لهم تحقيقا لمبدأ الشفافية.

وطبقا  للائحة  الجديدة تتشكل لجنة «فحص المخالفات» بقرار من رئيس الجهاز عند وقوع مخالفة وتبحث توقيع جزاء على المخالف، وتتكون برئاسة أحد نواب الرئيس التنفيذى للجهاز وعضوية بعض العاملين بالجهاز هم «عضو قانوني، عضو مالي، ممثل عن القطاع المختص بالتراخيص أو بالتصاريح محل المخالفة».

وتجتمع اللجنة خلال يومين من تاريخ إيداع تقرير المخالفة أمانتها الفنية. ووفقا لجدول المخالفات والجزاءات المقررة فإن الغرامات المالية تبدأ من الغرامات المالية التى تجاوز 50 ألف جنيه وقد تجاوز مليون جنيه فى حالات تكرار المخالفة، أما العقوبات فتبدأ بوقف العروض الترويجية أو الحرمان من تغيير التعريفة وتصل فى بعض الحالات إلى وقف الترخيص للشركة بل وإنهاء الترخيص تماما.

Thursday, June 4, 2015

النفط يضمن أمن الاقتصاد العالمي

النفط

وزير كويتي: النفط يضمن أمن الاقتصاد العالمي

أكد وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، الدكتور علي صالح العمير، اليوم أهمية دور النفط والغاز في أمن الطاقة، والتحول 
باتجاه تقليص انبعاثات الكربون باعتبارهما ضامنين لأمن الاقتصاد، والاستقرار في العالم.

كلمة وزير النفط 

وأكد خلال كلمته أمام منتدى فيينا الدولي للطاقة، الذي يختتم أعماله، اليوم الخميس
إن" التكنولوجيا والانسان معاً يؤديان دوراً غاية في الاهمية في ضمان تحولات آمنة في الصناعة من خلال الإنتاج الأمثل للمواد الهيدروكربونية، وقد نجحت التكنولوجيا المتطورة عبر السنوات في بلوغ الطرق الأكثر أمناً بالإنتاج في الصناعة"
وأضاف "العمير" بحسب "كونا" "لدينا إيماناً بتعزيز دور أوبك في تحقيق أمن إمدادات النفط الخام في السوق لعقود قادمة، وأنا على قناعة بإن صناعة النفط ستنجح في الإيفاء باحتياجات الطلب المتنامية في المستقبل، وذلك بالرغم من طفره النفط الصخري".

وقال "العمير" أن من بين الآثار الرئيسية المتعلقة بمشهد الطاقة هو النجاح المتواصل في إحراز مزيد من التقدم في مجال رفع وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، باعتباره الوسيلة الأكثر فعالية من حيث خفض التكلفة في تلبية الطلب، في حين يسهم المناخ في التخفيف والنمو الاقتصادي.

وحول استخدام الطاقة في العالم قال "العمير" إن كفاءة رفع الطاقة في العالم سجلت خلال الفترة من 1980 إلى 2000 تحسناً ب 1.2% سنوياً، مؤكداً أن كفاءة الطاقة ستعزز وتتحسن بنسبة 1.5% في السنة، وسط توقعات بإن يتضاعف استخدام الطاقة في حلول عام 2030 أكثر من ضعفين في ظل غياب أية اعتبارات لرفع كفاءة استخدام الطاقة.

وأشار "العمير" إلى أن استمرار الطلب العالمي المتزايد على الطاقة مع استمرار تنامي اقتصاديات البلدان في مختلف مناحي العالم ونمو عدد سكان وتحسن مستويات المعيشة في العالم، مؤكداً أن الوقود الأحفوري بما في ذلك النفط، يحافظ على هيمنته في مزيج الطاقة.

ويجتمع وزراء بترول دول أوبك، في فيينا، غدا الجمعة؛ لمناقشة التطورات والمقترحات بشأن الإنتاج وحجمه.